كلية
التربية - برنامج الماجستير في التربية
موضوع خاص في تعليم العلوم (EDUC 8382 )
الفصل الأول 2014/2015
إياد الياس حسين ربيع
1125368 د. أحمد جنازرة
تلخيص
مقالة بعنوان
PEDAGOGICAL CONTENT KNOWLEDGE:
TWENTY-FIVE YEARS LATER
Maher Hashweh
المقدمة
يستعرض هذا
الفصل بإيجاز البحوث المتصلة في بناء معرفة المحتوى التربوي PEDAGOGICAL
CONTENT KNOWLEDGE على مدى 25 عاماً الماضية، حيث يتناول الكاتب التسلسل
التاريخي لتطور مفهوم PCK عند العديد
من الباحثين، موضحاً وجود غموض يدور حول هذا المفهوم، فقد بدأ بما قبل شولمان الذي يعتبر صاحب فكرة معرفة المحتوى التربوي PCK، ثم يعرض
تعريف الحشوة لفكرة PCK، ويقدم
نموذج الحشوة بالتفصيل سنة 2005.
وفي نهاية
الفصل يعرض بإيجاز للبحوث حول تعلم المعلمين والتطوير المهني والذي هو أساس بناء PCK.
الخلفية وتصور شولمان النظري:
خلال العقد الماضي تحول الاهتمام في الأبحاث الدائرة حول التعلم وتعليم المعلم من الأبحاث
التي تدرس السلوك الملاحظ أو تعليم المهارات، إلى الأبحاث حول معرفة المعلم
ومعتقداته. وهذا التحول تأثر بالاستياء المتزايد من نتائج أبحاث
العمليه والنتيجه (process-
product research). حيث يرى فان دريل وزملاؤه (Van Drie et al. 1998) أن نموذج Process-Product قد بسط النظرة لمهنة التعليم، بالإضافة إلى أنها تبحث في نتائج العمليات
دون معرفة كيفية حدوثها، وإهمال الكثير من التغيرات التي تحدث على المعلم والطالب. لذلك انتقل الإهتمام لمعرفة المعلم ومعتقداته بالاضافة
إلى المعرفة العملية لممارسة المعلم.
وقد أشار شولمان Shulman, 1987)) إلى أن
البرامج المبنية على الادراك المعرفي تظهر التدريس والتعليم على أنه نشاط عام,
متجاهلة بشكل غير مبرر
الأسئلة التي تتعامل مع
محتوى الدرس الذي يُعلم، ونتيجة لذلك قام بطرح مفهوم معرفة المحتوى التربوي PCK في مقالاته عام 1986
و1987
والذي يشير إلى تفسيرات
المعلم لمعرفة الموضوع الدراسي في سياق تسهيل فهم الطالب.
ففي مقالته الأولى قدم
شولمان Shulman, 1986)) مفهوم
معرفة المحتوى التربوي PCK على أنه فئة فرعية من معرفة
المعلم بالمحتوى، حيث أظهرها كشكل خاص من معرفة المحتوى ذات الصلة بتدريسها،
وبأنها متخصصة بالمحتوى، ووصفها بأنها مزيج خاص بين المحتوى وطرق التدريس. أما في مقالته الثانية فقد قام شولمان بتطوير هذا المفهوم ليصبح فئة ضمن
سبع فئات تشكل قاعدة المعرفة لدى المعلم، وهذه الفئات هي:
معرفة المحتوى، ومعرفة طرق
تدريس عامة، ومعرفة المنهاج، ومعرفة المحتوى التربوي، ومعرفة خصائص المتعلمين،
ومعرفة السياق التعليمي، ومعرفة الأهداف التعليمية والقيم وقاعدتها الفلسفية
والتاريخيةShulman, 1987) ).
تطور PCK بعد شولمان:
تطور هذا المفهوم خلال العقدين الأخيرين، حيث قام العديد
من الباحثين بحمل مفهوم معرفة المحتوى التربوي PCK وتطويره، حيث تم وضع عدة نماذج
مبنية عليه، وذلك من خلال إضافة أو إزالة فئات معرفية، أو ربط هذه المعارف مع
بعضها البعض (VanDriel
& Berry, 2010). وحتى الآن فإنه لا يوجد توافق عالمي حول مفهوم معرفة
المحتوى التربوي PCK بين
العلماء، وهناك اختلافات
فيما
يتعلق
بالعناصر
التي
تشمل
أو
تدخل
في
PCK. إلا انه وحسب فان در وزملاؤه
(
Van Drie et al, l998) فإن
جميع
العلماء
يتفقون
مع عناصر
شولمان
الرئيسية،
وهي معرفة
تمثيل
الموضوع
وفهم
محدد لمفاهيم وصعوبات
التعلم
لدى
الطالب.
أحد هذه النماذج هو النموذج الذي قدمه الحشوة (Hashweh,
2005) حيث عرف من خلاله معرفة المحتوى التربوي PCK على أنها: مجموعة من
البنى البيداغوجية (TPCS)التي
يطورها المعلم ذو الخبرة كنتيجة للتخطيط والتعليم المتكرر لوحدات منهاج محددة
والتأمل في تعليم هذه الوحدات. وهذه البنى عبارة عن معرفة خاصة مرتبطة بمواضيع محددة،
وتخزن على شكل ذاكرة عامة وذاكرة حدثية قصصية.
وقد أوضح الحشوة (Hashweh,
2013) عناصرها كما هو موضح في الشكل ( 1 ) المرفق
ومما يميز هذا النموذج بأنه يتضمن التأكيدات التالية حول خصائص معرفة
المحتوى التربوي:
1- معرفة المحتوى
التربوي PCK تمثل معرفة شخصية وخاصة.
2- معرفة المحتوى
التربوي PCKعبارة عن تجمع لوحدات أساسية تسمى بنى المعلم التربوية
3- تنتج بنى
المعلم التربوية بشكل أساسي من التخطيط، ومن خلال التفاعل مع الطلبة والتأمل والتفكير بعد انتهاء الحصة .
4- تنتج بنى
المعلم التربوية من عملية إبداعية تتأثر بتفاعل المعرفة والمعتقدات لأفرع مختلفة.
5- تتكون بنى
المعلم التربوية من كلا النوعين من الذاكرة المفاهيمية وهما:
الذاكرة العامة
(Generalized) والذاكرة
الحدثية (Story
base ).
6- ترتبط بنى
المعلم التربوية بمواضيع محددة.
7- تعنون بنى
المعلم التربوية بعدة طرق بحيث ترتبط مع أنواع وأفرع من معرفة المعلم ومعتقداته.
وبحيث تنتج بنى المعلم
التربوية الخاصة والمرتبطة بموضوع خاص .
تطوير مهنة المعلم
يستعرض
الكاتب تحت هذا العنوان عدد من النماذج والمقترحات المعدة من الباحثين حول التطور
المهني،
حيث أشار جوسكي (Guskey, 2002
) إلى النموذج الخطي للتطوير
المهني للمعلمين, يبدأ من أنشطة تطور مهني للمعلم تؤثر على التغيرات في
الممارسات الصفية والتي تؤثر في تغيير نتائج الطلبة,
محدثة تغيير في معتقدات
المعلمين من خلال المواقف التي يتعرضوا لها .
وقد اقترح
شولمان (Shulman,
2004 ) نموذجا اكثر تفاعليا يؤكد أن التعلم من الخبرات والتأمل.
وقد خلص الكاتب الى الحاجة
في ربط pck في عملية تطوير المعلمين .
نقطة قوة:
- قام الباحث بعمل مقارن بين المنهج القديم والجديد في
التطور المهني .
- احتواء الفصل على تلخيص متميز لعدد كبير من الابحاث فيPCK
.
نقطة تحتاج الى تطوير:
-على الرغم من التطور الهائل للتكنولوجيا فان الكاتب لم
يظهر موقعها من PCK ,مع وجود
ابحاث جديدة في هذا المجال .
-اعتمد الكاتب على نتائج بحثه في 1985 ويظهر ذلك من خلال
طرحه للامثلة, على الرغم من تطور توجهات
المعلمين واختلاف نظرتهم للعملية التعليمية منذ ذلك الوقت .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق