الصفحات

5


كلية التربية - برنامج الماجستير في التربية

موضوع خاص في تعليم العلوم   (EDUC 8382 )

الفصل الأول 2014/2015

إياد الياس حسين ربيع     1125368                                                                 د. أحمد جنازرة

الجهاز الدوراني

   تحدثت المقالة عن كيفية تعليم (الجهاز الدوراني) بشكل سردي حتى يستفيد منها المعلمون المبتدؤون على النحو التالي:
   ماذا تريد كمعلم ان يتعلموا في هذا الموضوع؟ بما يخص القلب (معرفة ان القلب مضخة، القلب عضلة، القلب مضخة ثانوية، القلب يتكون من اربع حجرات - القلب يتدفق الدم باتجاه واحد بجميع مكوناته)، مبررات تعلم القلب، أهمية الحفاظ على عضلة القلب للحفاظ على صحة الجهاز الدوراني. ومن الاساليب المستخدمة في تدرس عضو القلب (اسلوب المقارنة بين مجسم قلب وقلب حقيقي لخروف اثناء تشريحه، لعب الادوار في كيفية تمثيل الطلاب مسار الدم في حجرات القلب، العمل بمجموعات، العصف الذهني، بوسترات لكتابة اسئلة تتعلق بالقلب وامراضه، اشرطة فيديو، ادوات التشريح، البحث في الانترنت).

     بعض صعوبات تعلم القلب عند الطلاب معرفة البطين الايمن عن الايسر - فهم أن القلب نفسه يحتاج للدم - وان هناك وظائف اخرى للقب غير ضخ الدم - وأن القلب هو جهاز الدوران، وقد اتبع الباحث وسائل للكشف عن المفاهيم المسبقة للطلبة (تكليفهم برسم جهاز الدوران - تكليفهم بشرح إجاباتهم بالتفصيل لتوضيح الاخطاء - طرح اسئلة ماذا لو.

    الدم: جزء من أجزاء جهاز الدوران، ماذا يجب ان يتعلم الطالب بما يتعلق بالدم
(تعريف الدم، وتركيب الدم، انواع خلايا الدم وخصائصها)، ولماذا يتطلب من المتعلم معرفة ذلك؟ لصحة الانسان، لفهم الجروح وكيفية إلتئامها والاهتمام بغذائه.

     من الاساليب المستخدمة لتوضيح نزف الدم لعب الأدوار، وتمثيل الطلاب بانهم الصفائح الدموية ويريدون اغلاق الباب باعتباره جرح في جسم الانسان - مشاهدة خلايا الدم في المجهر، ومشاهدة فيديوهات تمثل انواع خلايا الدم وخصائصها - فصل الدم ومعرفة تركيبه (بلازما وماده خلوية ).

     الاوعية الدموية ثالث اجزاء الجهاز الدوراني، ماذا نريد من الطالب ان يتعلم؟ الشريان، الشرينات، الوريد، الوريدات، الشعيرات الدموية، ولماذا نريده ان يتعلم تلك الافكار؟ لتوسيع مدارك الطالب، لفهم مكونات جهاز الدوران، ولمعرفة الوظائف الخاصة بكل جزء.

      نستخدم التشبيهات في توضيح الاوعية الدموية وعمل مقارنة بينها وبين شبكة المواصلات، وجعل الطلاب أنفسهم يكتشفون العلاقة بينهما، وجعلهم يرسمون خريطة، ويمثلون مفتاح الخريطة بعمل مجموعات ثنائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق