كلية التربية - برنامج الماجستير في التربية
موضوع خاص في تعليم العلوم (EDUC 8382 )
الفصل الأول 2014/2015
إياد الياس حسين ربيع 1125368 د. أحمد جنازرة
تلخيص مقالة بعنوان
PARTICLE THEORY
نظرية الجسيمات
يلخص
هذا الفصل تمثيل معرفة المحتوى التربوي حول نظرية الجسميات، وهذا الفصل يساعد على
توضيح العلاقة ما بين تمثيل المحتوى والذخيرة التربوية والمهنية .
لا بد
من الاخذ بعين الاعتبار انه :
1-
يصعب تقديم مثال محدد حول معرفة المحتوى التربوي وأن تكون بمثابة
شيء واضح وملموس.
2-
الاستناد على شيئين: تمثيل المحتوى وذخيرة الخبرة التربوية،
وهما متلازمين دائما.
3-
ذخائر الخبرة التربوية والمهنية التي يمتلكها المعلم تسلط الضوء
على الطبيعة المعقدة لمحتوى المعرفة التربوية، وتساعد على فهم معارف ومعتقدات
المعلمين (وهي معرفة ضمنية). من أفضل الطرق لفحص المعرفة البيداغوجية (PCK) هي توثيق الحالات : فإن التوثيق هو أفضل التدريبات للمعلم على فهم
المعرفية البيداغوجية والتعرف على الخبرات لدى الغير من المعلمين للوقوف على
الأفكار الكبيرة في تدريسهم.
النقاط
الاساسية التي تناولها الفصل :
1- اختلاف المعلمين يمكن الاستفادة منه وليس بالضرورة ان يكون حسب نظام معين .
2- التأمل في التدريس شرط اساسي في تطوير النعلم لمهنته واسالية التعليمية .
3- متابعة التقدم العلمي والتكنولوجي والتركز عمق المعرفة المتكونة عند الطلاب.
4- استخدام التمثيلات المناسبة لمحتوى معين في تعليم الطلاب تكون معرفة اعمق وتدوم بذاكرتهم اطول، وتجنبهم من اكتساب مفاهيم بديلة.
قمنا بمناقشة هذا الفصل في محاضرتين منفصلتين بسسب حاجة الموضوع الى ذلك، وتحدثنا عن الافكار الرئيسية التي تضمنها جدول ال CoRe وهي:
1- المادة مصنوعة من جسيمات صغيرة : وفي هذه الفكرة لا بد من ان يتعلم الطلاب انه اذا قطعنا المادة الى اجزاء صغيرة جدا فاننا نحصل على الجسيمات الامر الذي يساعدهم على تفسير العديد من الظاهر في حيلتهم اليومية ويمكن استخدام استراتيجية التمثيلات لشرح الفكرة للطلاب، يواجه المعلم صعوبة ايصال الفكرة للطلاب لان الجسيمات صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها ولا يمكن لمسها والتعامل معها.
2- قضية الفراغ بين الجزيئات، وهي من اكثر القضايا اشكالية في التعليم( يصعب اقناع الطلبة بها)، مكن الاستعانه ببالون نعرف وزنه قبل نفخه ونزنه مره اخرى بعد النفخ لنرى اذا كان هناك فرق في الوزن قبل وبعد. فبإعتقاد الطلاب ان بين جزيئات المادة هناك جزيئات اخرى اصغر منها تملأ المسافات وليس فراغ.
3- الجسميات في حركة ثابتة: ان الجسيمات في حركة دائمة داخل المادة وتزيد سرعة الحركة كلما زادة درجة الحرارة، من المهم ان يستوعب الطلاب الموضوع حتى يفهمون موضوع تحول المادة من حالة الى حالة. اكثر الصعوبات التي تواجه المعلم في هذا الموضوع هوعدم التدريج من التفسير الMacroالى الMicro، فلا بد من التجسير بينهما ليستوعب الطلاب الفكرة ولا يؤدي بهم الى فهم خاطيء، ويقصد بالMacro:الصفات الخارجية والظاهر التي يمكن الاستدلال عليها بالحواس، بينما الMicro: فيكون على المستوى الجزيئي الذي لا يمكن رؤيته.
4- الجسيمات المكونة لمادة ما تختلف عن الجسيمات المكونة لمادة اخرى: ومنها يتعرف الطالب على ان صفات المادة تنبع من صفات الجسيمات المكونه لها، مما يفسر لهم سبب سلوك المادة نفسها، ويمكن استخدام مجموعة من الكرات المختلفة الحجم وخلطها لتوضيح الفكرة.
5- هناك جسيمات مختلفة تكون المواد: هناك نوعين من الجسيمات: ذرات و جزيئات، من المهم للطالب ان يفرق بينهما مما يمكنه من الاستنتاج انه هناك عدد محدود من العناصر لكن عدد هائل من المركبات وكذلك لتنظيم افكارة وفهم التفاعلات الكيكيائية بشكل افضل، من الامور الخاطئة حول الموضوع عند الطلاب هم اعتقادهم ان جزيء الماء ينفصل الى ذرات عند تبخره، لذلك يفضل هما استخدام استراتيجية POEو التشبيهات.
6- الجزيئات والجسيمات لا تختفي: خصائص العنصر تختلف عن خصائص المادة التي يدخل في تكوينها عند دخوله بالتفاعل مع عناصر اخرى مثل الصوديوم والكلور المكونان لملح الطعام، فكلا العنصرين سام جدا لكن عند تفاعلهما يكونان ملح الطعام (المكون الاساسي للطعام)
7- النماذج التي تساعد على تفسير الظاهر لها حدود: من اكثر الاساليب المستخدمة في تعليم طبيعة العلوم هو الاسلوب القصصي العلمي، يجب ان يعرف الطلاب تطور نظرية الجسيمات ليفهموها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق