الصفحات

7


كلية التربية - برنامج الماجستير في التربية

موضوع خاص في تعليم العلوم  

 (EDUC 8382 )

الفصل الأول 2014/2015

إياد الياس حسين ربيع     1125368                                                   د. أحمد جنازرة
اللقاء السابع
1- CHAPTER FIVE
تناول القاء عدد من المواضيع التي ناقشناها وكان اهم ما جاء بها:
 المفاهيم الخاطئة والمفاهيم البديلة:
تم توضيح الفرق بين المفاهيم البديلة والخاطئة كالتالي:
* المفاهيم الخاطئة : هي مفاهيم موجودة بسبب تلقيه معلومة خاطئة من قبل الغير
* المفاهيم البديلة : هي مفاهيم عند الطالب بسبب معتقدات يحملها، وتفسيراته الشخصية لمشاهداته ،بما يتناسب مع منطقه الخاص.
     يُنظَر الى العقل الانساني وكأن بداخله حلقة صغيرة ، يعمل المعلم على توسيع هذه الحلقة عن طريق التعليم، واذا كانت هذه الحلقة بها مفاهيم خاطئة يجب ان نصححها عن طريق المواجهه (خلق حالة من التوتر وعدم الاتزان).
فالعقل الانساني اذا وضعته بحالة من التشكيك والتوتر فانه يميل الى حل هذا التوتر وحل المعضلة التي وضع بها. ومن الصعب تغيير المفاهيم الخاطئة وزحزحتها، واذاصلحها المعلم للطلبة بشكل مباشر ولم يواجههم فيها، قد لا تدوم لفترة طويلة وتختفي وتعود المفاهيم القديمة (الخاطئة او البديلة) لتحتل الدماغ.
حل التأزّم لا يكفي لتغيير المفاهيم الخاطئة فيجب ان يكون هناك مفهوم جديد صحيح يفسِّر ما احدَث عند الطالب من شك وتوتر ، ويسد الفجوة لتي احدثها التوتر حول المفهوم الخاطيء

ولا بد من ان يعرف المعلم الوقت المناسب لخلق حالة التوتر هذه وتشكيك الطالب بمعرفته (الوقت المناسب من الحصة).
استكملنا في هذه اللقاءات موضوع تعليم التفاعلات الكيميائية، بالاضافة الى تقديم شرح من قبل د احمد حول المعايير التي علينا ان ناخذها بعين الاعتبار عند تصميم الوحدة التدريبية للمعلمي.
OPE: 

طريقة تعليم تتم عن طريق تعريض الطلاب لتجربة ما ونسألهم عن توقعاتهم حول نتائجها ، ونتركهم لمشاهدة النتائج الواقعية ليفسرو ما حدث والتوصل الى المعرفة.مع العلم ان الملاحظة تختلف عن التفسير العلمي، والتفسير العلمي يختلف عن الاستدلال.
كاداة تقويم استخدم الفصل Dirty tricks (المصيدة) وهي ان يكتب المعلم معلومة خاطئة على اللوح ويترك الطلاب ليكتشفوها وتصحيحها من خلال النقاش بينهم.

Murder mystery:

تستخدم هذه الطريقة في التعليم لاستغلال حب الطلاب لقصص الغموض والجرائم وطرق حلها مثل قصص أغاثا كريستي وشارلوك هولمز.وتعتبر هذه الطريقة ممتعة للمعلم والطالب على حد سواء وتشعر الطالب باهمية العلوم.
فعرض التجارب امام الطلاب (showing experiments)  لا تعمل اكثر من جذب انتباه الطلاب والذي ينتهي تأثيره بانتهاء العرض وقد لا تدوم المعرفة التي اكتسبها لمدة طويلة، بينما استخدام حل الجرائم في تعليم الكيمياء الجنائية يتطلب استخدام الطرق العلمية في جمع المعلومات والبيانات وتصنيفحا وتحليلها، فبالرغم من تعقدها الا انها تكسب الطالب معرفة علمية تدوم اطول، تتعامل الكيمياء الجنائية مع ما يلي
- الملاحظة الدقيقة.

- معرفة المتغيرات والمقارنة بينها.

- الاستنتاج .

- الفرضيات.

- التجريب

-  النقد بناءً على الدلائل العلمية.

- اسلوب للنقاش العلمي.

- التوصل الى النتيجة المنطقية، فلا يعطي الانسان حكم دون ان يكون مبني على الدلائل( The Role of Evidence).


كما تناول الفصل جدول حول اراء بعض المعلمين حول طريقة تعليم فكرة ما وسبب اختيار الطريقة، وتعليقات بعض المعلمين بعد تأملهم في ممارساتهم.

وفي النصف الثاني من اللقاء قمنا بحل ورقة عمل بشكل فردي وزعها علينا د. أحمد حول تفاعل كيميائي،وتبادلنا الاوراق مع الزملاء للتصحيه. كان الهدف من النشاط هو ان نتطلع على طريقة اجابة الاخرين من اجل تعلُّم فعال اكثر. فالمعرفة العلمية بحاجة دائمة للصقل والتطويروبالرغم من تخصص المعلم باحد فروع العلوم الا انه يجب ان يكون بجوانب العلوم الاخرى ويسعى دائما لتطير ومعرفتة وتوسيعها.




وبهذا انتهى اللقاء الذي كان ممتع ومليء بالحيوية والنقاشات الفعالة ، على امل ان نكمل موضوع التفاعلات الكيميائة باللقاء المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق